عن استخدام الفعل «تم»

كثيرا ما يعمد الكتاب غير المعنيين باللغة، ومنهم للأسف بعض الصحفيين والإعلاميين والأساتذة والمدرسين، إلى استخدام الفعل «تم» هروبا من صيغة المبنى للمجهول أو قصورا في قدرتهم على التعبير في غالب الظن. فنراهم مثلا يقولون: «تم فتح باب التقديم». والأدق والأفصح أن يُقال: «فُتِح باب التقديم». وهذا أمر يعرفه كل لغوي وكل مهتم اهتماما حقيقيا باللغة. ويصححه معظم المدققين اللغوين دونما تمهل بسبب «سوء سمعة» هذا التعبير. لكن ما الجديد؟

الذي ربما يكون جديدا على بعض المبتدئين أن هذا الفعل قد يكون أدق أساليب التعبير عن معان معينة. كأن يقال: «تم استئصال الجدري في عام 1980.» ترجمة لجملة:

Smallpox was eradicated in 1980.

لأن المقصود أن عملية استئصاله قد اكتملت في ذلك العام (حيث بدأت في عام 1966). ولو قلت: «اُسْتُؤْصِلَ الجدري في عام 1980.» لكان التعبير قاصرا في المعنى الذي ينقله، رغم ما يبدو من فصاحته الظاهرة. وهذا أمر قد يُفهم من النص المتَرجم أو يعرفه المترجم بثقافته واطلاعه.

وكأن يقال أيضا: «بحلول نهاية عام 2016، تم تطهير المنطقة بأسرها من الألغام.» وينطبق عليه ما ينطبق على المثال الأول.

الخلاصة أن الفعل «تم» وإن كان لا يُستخدم -في رأي أغلب اللغويين- إلا إذا كان دالا على تمام الفعل لا الفعل ذاته، فليس كل «تم» خطأ واجب تصحيحه.

ورمضان كريم


نُشر هذا المنشور على شبكة التواصل الاجتماعي (الفيسبوك) في 19 حزيران/يونيه 2017. ويمكن التعليق عليه في شكله الأصلي بالنقر على النص التالي: